facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الكشف عن أدق صور للثقب الأسود على الإطلاق

الكشف عن أدق صور للثقب الأسود على الإطلاق
القبة نيوز - أجرى مشروع مرصد أفق الحدث أرصادا جديدة حققت أعلى دقة حصل عليها العلماء على الإطلاق في تصوير الثقوب السوداء، وذلك من خلال رصد الضوء الصادر من مراكز المجرات البعيدة بتردد حوالي 345 غيغاهرتزا.

ولفهم الأمر، يجب أن نتعرف على طبيعة الضوء، وهو ببساطة نوع من الإشعاع ينتقل على شكل موجات، وهي تشبه الموجات التي تراها تتحرك عندما ترمي حجرًا في بركة أو تشبه موجات البحر التي تتوالى على الشاطئ، وتسمى بالموجات الكهرومغناطيسية.

ولهذه الموجات خصائص عدة، منها ما يسمى بالتردد ويمثل عدد موجات الضوء التي تصل إلى الأرض في الثانية الواحدة.

وينطلق الضوء من أي مصدر سماوي، كالشمس أو بقية النجوم أو المجرات أو الثقوب السوداء، بترددات عدة، وكلما تمكن العلماء من التقاط صور في عدد أكبر وأكثر تنوعا من هذه الترددات، كانت النتائج أدق.

ويشبه ذلك أن تلتقط ثلاث صور لشخص ما، الأولى صورة ضوئية عادية، والثانية من مقراب رؤية ليلية، والثالثة عبر جهاز أشعة سينية في أحد المستشفيات، الصور الثلاث في نطاقات تردد مختلفة، وكل منها يعطي تفاصيل مختلفة، فالأولى تعطي تفاصيل الوجه والجسم، والثانية تبين قدر ما يصدره هذا الشخص من حرارة، والثالثة تخترق جلده وعضلاته لتبين شكل عظامه، والصور الثلاث في مجموعها تعطي بيانات أدق عن هذا الشخص مقارنة بالصورة الضوئية فقط
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير