facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

غرفتا صناعة وتجارة الزرقاء تبحثان الفرص الاستثمارية مع سفيرة جنوب أفريقيا

غرفتا صناعة وتجارة الزرقاء تبحثان الفرص الاستثمارية مع سفيرة جنوب أفريقيا

القبة نيوز - استقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة الزرقاء، سفيرة جنوب افريقيا في عمان تسيلاني موكوينا، اليوم الثلاثاء، بهدف بحث الفرص الاستثمارية في محافظتي الزرقاء والمفرق، خاصة مع وجود مدينة الزرقاء الصناعية الجديدة والمنطقة التنموية في المفرق.

وقال رئيس الغرفة المهندس فارس حموده: "تعتبر الزرقاء حاضنة رئيسية للصناعة الوطنية، لاحتوائها العديد من الصناعات الرئيسية كإنتاج الطاقة لوجود مصفاة البترول ومحطات توليد الكهرباء والحديد والإنتاج الحيواني والزراعي، إضافة للمناطق الصناعية المختلفة والمنطقة الحرة".

وبين أن هناك فرصا هامة للصناعة الوطنية لعقد شراكات مع الصناعات في جنوب افريقيا، وتحديدا في مجال مدخلات الإنتاج، والاستفادة من فرصة الدخول إلى السوق الجنوب افريقية بالاعتماد على تبادل الزيارات والمعلومات بين الجانبين، داعيا المستثمرين ورجال الأعمال في جنوب افريقيا للاستثمار في الأردن والاستفادة من مزايا الاستثمار المختلفة، خاصة مع وجود اتفاقيات التجارة الحرة، لاسيما مع السوق الأميركي.

من جهتها، تحدثت موكوينا، عن الفرص الاستثمارية المتاحة وآلية التعاون في الجانب الاستثماري والاقتصادي بين رجال الأعمال في الأردن وجنوب افريقيا، مشيرة إلى طبيعة البيئة الاستثمارية في جنوب افريقيا.

وعرضت لأهم اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها جنوب افريقيا وأهمها اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية لدول الاتحاد الإفريقي.

في نهاية اللقاء، تم الاتفاق على تسهيل التعاون وتعزيز الشراكة ما بين رجال الأعمال والصناعات في البلدين، من خلال تبادل الزيارات واللقاءات الثنائية بما يعزز المصالح التجارية الثنائية.

وفي السياق، أكدت سفيرة جمهورية جنوب افريقيا خلال زيارتها غرفة تجارة الزرقاء، أن موقف بلادها يتوافق ويتشارك مع الأردن في الدفاع عن الشعب الفلسطيني، لافتة إلى أن أحد أهداف الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب افريقيا أمام محكمة العدل الدولية هو وقف استهداف الأطفال والنساء والمدنيين العزل.

وقالت "لقد تابعنا باهتمام مواقف جلالة الملك التي حملت على الدوام مضامين هامة لدعم الشعب الفلسطيني وحشد الدعم لوقف الحرب على قطاع غزة والأراضي الفلسطينية"، مشيرة إلى أن العدوان لا يقتصر على غزة وحدها، وإنما على الشعب الفلسطيني كافة.

وتحدثت موكوينا عن بحث آلية تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الأردن وجنوب أفريقيا، والاستفادة من الفرص المتوفرة، وتبادل زيارات الوفود والمعلومات وتفعيل الاتفاقيات واللقاءات الثنائية، لافتة إلى حرص بلادها على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع المملكة واستغلال بيئة العمل في الأردن، والتطلع إلى زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وتعزيز تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا والتدريب وإقامة الاستثمارات في مختلف القطاعات الاستثمارية والتجارية والاقتصادية، وأهم هذه القطاعات: الزراعة، والتعدين، والصناعة، والصناعة المتقدمة، والخدمات، والبنية التحتية.

من جانبه، ثمن رئيس الغرفة التجارية حسين شريم، مواقف جمهورية جنوب أفريقيا الداعية لوقف العدوان الإسرائيلي على أهالي غزة، وجهودهم في رفع قضية على دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية لارتكابها مجازر وجرائم حرب إبادة جماعية بحق المدنيين وتدمير كل مقومات الحياة الأساسية في قطاع غزة.

ودعا شريم الى إقامة المشاريع التجارية المشتركة بين الأردن وجنوب أفريقيا والاستفادة من الاتفاقيات التي تسمح بتصدير المنتجات الأردنية للعديد من التكتلات الاقتصادية العالمية من دون رسوم جمركية أو محددات كمية، مشيرا إلى أن القطاع التجاري والخدمي في الأردن عامة، وفي محافظة الزرقاء خاصة، يقف احترامًا لشجاعة جنوب أفريقيا، كونها تتطابق مع المواقف الأردنية الرافضة للعدوان الإسرائيلي الغاشم على أهالي قطاع غزة.

وأضاف شريم أن قيمة صادرات المملكة إلى جنوب أفريقيا بلغت خلال العام الماضي نحو 12.5 مليون دولار، مقابل 40 مليون دولار مستوردات، حيث تعتبر الصناعات الكيماوية والمواد النسيجية والأجهزة والمعادن والأغذية، أبرز صادرات الأردن إلى سوق جنوب أفريقيا.

--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير