facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ورشة عن "مستقبل التعليم الزراعي الجامعي"

ورشة عن مستقبل التعليم الزراعي الجامعي

القبة نيوز - نظمت نقابة المهندسين الزراعيين، أمس الاثنين، تحت رعاية وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور عزمي محافظة، ورشة عمل متخصصة بعنوان "مستقبل التعليم الزراعي الجامعي".

وقال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس علي أبو نقطة، إن "تنظيم الورشة يأتي لإيماننا بأن مستقبل قطاعنا الزراعي مرهون بجودة مخرجات التعليم الزراعي الجامعي، لذا نحن هنا اليوم وعبر مجموعة مقدّرة من الخبراء لنتحدث بكل وضوح عن وضعنا الراهن، ونشير للتحديات التي تواجه قطاعنا، ونستكشف الفرص المتاحة لتطويره وتحسينه ونتبادل الأفكار والتجارب حول كيفية تعزيز جودة التعليم الزراعي وجعله أكثر فعالية في مواجهة التحديات الزراعية الحالية والمستقبلية".

وشدد أبو نقطة على أن الأردن ليس بحاجة لفتح كليات زراعة جديدة، فنحن اليوم لدينا من الخريجين السابقين ومن الطلاب على مقاعد الدراسة ما يفوق حاجتنا بالمملكة ومحيطنا المجاور، لكننا نعاني من نقص في العمالة الزراعية المؤهلة والمدربة.

وقال إن نقابة المهندسين الزراعيين تواجه تحديات متزايدة في أعداد الخريجين، وتوفير فرص عمل وتشغيل لهم، إذ أن فرص العمل في القطاع العام متواضعة جداً سنوياً، والقطاع الزراعي الخاص لا يستوعب هذا الكم الكبير من الخريجين، وهذا يضعنا جميعاً أمام تحديات بسبب تزايد أرقام الخريجين.

بدوره، أكد مندوب وزير التربية والتعليم رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور ظافر الصرايرة ، أن أرقام الطلاب في الكليات الزراعية في مختلف المراحل الأكاديمية في الجامعات الحكومية والخاصة، أرقام مرتفعة جداً عن حاجة المملكة، لذا كانت رؤية ضم وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي تحت مسمى وزارة التربية والموارد البشرية لتنفيذ خطط تطويرية منها تعديلات امتحان الثانوية العامة بحيث تحوي مسارين أكاديمي ومهني، وتمكين خريج المسار المهني تطبيقياً بالمهارات الفنية التي تسهل عليه دخول سوق العمل، وبما يتماشى مع إقرار الإطار الوطني للمؤهلات، والعمل جار هذا العام على تسكين مؤهلات المهن الزراعية، حيث أن المخرج يركز على مهارات الطالب وهي الفجوة الموجودة حاليا للخريجين.

وتحدث الصرايرة عن العمل على تنفيذ تجربة جديدة مطبقة في الاتحاد الأوروبي وهو برنامج الدراسات الثنائية، حيث تقدم الجامعات بالتنسيق مع الجهات الخاصة للتدريب الميداني، ويتلقى الطالب خلالها المهارات اللازمة، لسد فجوة المهارات التطبيقية بنسبة 40 بالمئة و20 بالمئة تدريب جامعة، و40 بالمئة نظري.

من جهته، قال رئيس اللجنة التحضيرية للورشة الدكتور رضا الخوالدة، إن الورشة تركز على التعليم الزراعي في مرحلة الثانوية العامة والمرحلة الجامعية الأولى عبر توفير مساحة مشتركة يلتقي فيها أصحاب الاختصاص من الأكاديميين والقطاع الزراعي والمجتمع المحلي، لتعزيز أواصر التعاون وفتح آفاق للمستقبل لرسم الأهداف و معالجة الفجوات التي يجب تغطيتها في منظومة التعليم الزراعي الجامعي.

وفي نهاية الورشة تم التوافق على جملة من التوصيات الفنية الهادفة لتعزيز وتطوير التعليم الزراعي الجامعي في الأردن وصياغتها من قبل اللجنة التحضيرية تمهيداً لمتابعة تنفيذها مع الجهات ذات العلاقة.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير