facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ظاهرة فلكية قد تؤثر على رؤية الهلال

ظاهرة فلكية قد تؤثر على رؤية الهلال
القبة نيوز- على بعد أيام قليلة من حلول شهر رمضان المبارك والمسلمون ينتظرون معرفة موعد عيد الفطر ، حيث تشير التوقعات الفلكية إلى أن عيد الفطر قد يصل يوم الجمعة 21 أبريل. لذلك سيكون رمضان هذا العام 29 يومًا.

طلبت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية ، التحقيق في رؤية هلال شوال مساء الخميس من رمضان 1444 هـ ، 29 حسب تقويم أم القرى ، الموافق 20 أبريل 2023 م.

من جهته ، أفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر ، قبل أيام ، أنه من المتوقع أن يكون شهر رمضان هذا العام 29 يومًا ، وفقًا للحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الطاقة الشمسية التابع للمعهد. سيكون يوم الجمعة المقبل. للعام 1444 هجرية ، يتزامن بداية شهر شوال وعيد الفطر مع جمعة رمضان ، وهذا من الأحداث النادرة التي تحدث مرة واحدة فقط كل بضع سنوات.

وأضاف المركز أن شهر شوال سيرتفع بعد الاقتران في تمام الساعة 06:14 بتوقيت القاهرة ، ويوم العرض القانوني سيكون الخميس الموافق 29 رمضان 1444 هـ.

وفلكيًا ، يُفترض أن معظم الدول العربية والإسلامية ستستطيع رؤية شهر شوال يوم الخميس بعد صعود هلال شوال ، وبالتالي فلكيًا ، فإن بداية شهر شوال عام 1444 ستكون في يوم الخميس. الجمعة المقابلة. حتى 21 أبريل 2023 أول أيام عيد الفطر ، وحدثت هذه المصادفة قبل بضع سنوات ، الجمعة هو عيد الفطر.

لكن هناك حدثًا فلكيًا مختلفًا يفضله علماء الفلك ، والذي سيحدث في العديد من البلدان حول العالم ، بما في ذلك الكسوف الكلي للشمس في مصر.

مؤثر

وبحسب وسائل الإعلام المصرية ، فإن د. ، أستاذ علم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر. وبحسب أشرف تادرس ، فإن عيد الفطر المبارك ، الذي يصادف 20 أبريل ، سيتزامن مع الخسوف الكلي. يطلق عليه كسوف الشمس الهجين. لأنه في هذا اليوم سيكون القمر قريبًا من الأرض وسيغطي قرص الشمس بالكامل ، وسيظهر هذا الكسوف فارغًا تمامًا في بعض أجزاء العالم ومرئيًا تمامًا في مناطق أخرى.

وأضاف أن القمر لن يكون مرئيًا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم ؛ لأنها تشرق مع الشمس وتغرب معها تمامًا أي أن جانبها المشرق يواجه الشمس وجانبها المظلم أو ظله مواجه للأرض. تعتبر هذه الليلة أجمل ليلة في شهر أبريل والتي يفضلها علماء الفلك. لأنه يسمح لهم باكتشاف الأجرام السماوية الباهتة مثل المجرات والعناقيد النجمية والنجوم في الأبراج البعيدة.

سيبدأ المسار المؤدي إلى الخسوف الكلي من جنوب المحيط الهندي ويمر عبر أجزاء من غرب أستراليا وجنوب إندونيسيا ، وسيكون الخسوف الجزئي أكثر وضوحًا من إندونيسيا وأستراليا.

مدير المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية د. وبخصوص ذلك ، قال جاد القاضي ، إن احتمال عدم رؤية هلال عيد الفطر يرجع إلى الظروف الجوية التي تمنع رؤية الهلال ، خاصة منذ عيد الفطر. الدول العربية. يتم تحديد القمر من خلال ولادة القمر الجديد.

وبحسب خبر في وسائل الإعلام المصرية ، أضاف القاضي أن الهلال يكفي حتى الآن لرؤية هلال شوال ، وأنه بحسب أغلب الشائعات فإنه من القانوني مشاهدته يوم الخميس 29 رمضان. عرب. وستكون الدول الإسلامية قادرة على رؤية الهلال ، وهذه المصادفة لم تحدث إلا قبل بضع سنوات ، الجمعة هو عيد الفطر.

وحدث ذلك قبل رمضان 2019. وانطلاقاً من حقيقة أن رمضان به 29 يوماً ، قرر المسلمون بالإجماع أن يصادف يوم العيد يوم الثلاثاء ، وحين تعذر رؤية الهلال أعلن أنه "أرض المصريين”. فتوى هذا الأربعاء ، أول أيام عيد الفطر ، والذي يسميه البعض يوم الراحة ، هو "توقف وهمي”.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير