facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

جيش من الإوز لمكافحة الأعشاب الضارة في شمال الصين

جيش من الإوز لمكافحة الأعشاب الضارة في شمال الصين

القبة نيوز- توصل مجمع صناعي في صحراء أولان بوه بمنطقة منغوليا الداخلية الذاتية بشمالي الصين إلى خيار بدائي له تأثير يضاهي التكنولوجي، ويقلل من تكاليف الأيدي العاملة، لإزالة الأعشاب الضارة.

وتم إدخال نحو 2000 طائر إوز إلى المجمع الصناعي الصيني- لمنع التصحر والسيطرة عليه في محافظة دنغكو بمدينة بايانور، أواخر أيار الماضي للتغذي على الأعشاب المنتشرة على مساحة 50 هكتارا من منطقة مزروعة بأشجار الكمثرى.


وقال أحد العاملين في المصنع، وانغ هوي مين، "لدى الإوز تأثير واضح، حيث اختفت الأعشاب الضارة الى حد كبير."وأضاف أن الإوز يساعد على توفير تكاليف توظيف الأيدي العاملة بمبلغ لا يقل عن 250 ألف يوان (حوالي 36 ألف دولار أمريكي) لإزالة الأعشاب الضارة، كما سيؤدي الاستخدام المباشر لبراز الإوز في التربة إلى تحسين خصوبتها.


ويتوقع بيع الاوز في تشرين الأول المقبل، ما سيحقق نحو 300 ألف يوان من الدخل للمزارعين .


وقال مدير الزراعة وتربية الحيوانات والعلوم والتكنولوجيا في محافظة دنغكو، "يوان يان"، إن الاوز ليس مجرد طريقة بيولوجية لإزالة الأعشاب الضارة، بل يحقق فوائد اقتصادية، مشيرا الى انها تجربة فاعلة للتحكم البيئي في المناطق الصحراوية.


وتغطي صحراء أولان بوه، وهي ثامن أكبر صحراء في الصين، منطقة يبلغ اجمالي مساحتها مليون هكتار، حيث تقع ثلث المنطقة تقريبا في محافظة دنغكو. وبعد التحكم البيئي لمدة 70 عاما، زرعت نباتات في أكثر من 180 ألف هكتار، ما يشكل حاجزا إيكولوجيا.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير