facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

سماوي: مهرجان الفحيص رسالة سلام ومحبة تتعدى حدود الوطن

سماوي: مهرجان الفحيص رسالة سلام ومحبة تتعدى حدود الوطن

القبة نيوز - تواصل إدارة مهرجان الفحيص استعداداتها لإطلاق الدورة 28 يوم الأحد 11 آب الجاري ، تحت رعاية سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبداالله.


وقال نائب مدير مهرجان الفحيص سامي سماوي: ان المهرجان في دورته الجديدة التي تستمر حتى 16 آب الجاري، سيشتمل على برنامج ثقافي فني حافل ومنوع على جميع الأصعدة. مضيفا أن دارة المهرجان تركز على دعم الفنانين الأردنيين الشباب عبر تعزيز مشاركتهم في إحياء عدد من ليالي المهرجان الى جانب الفنانين العرب المشاركين ضمن البرنامج الفني للمهرجان.

واوضح سماوي في تصريح لـ الرأي: إن فعاليات المهرجان سوف تركز على إبراز ارث الأردن الثقافي والتراثي، إلى جانب الاهتمام بالفن والإبداع الأردني، موضحا أن «المهرجان لم ينغلق على نفسه بل كان وما زال منفتحا من خلال رسالته التي تتعدى حدود الوطن، ملتصقا بأمته العربية ومرآة لحضارته وثقافة أبنائه، وحضنا للمفكرين والأدباء والمثقفين العرب».

وتابع سماوي بالقول: ان المهرجان يحمل رسالة عظيمة يبرز من خلالها تاريخ الأردن ودوره الحضاري الناهض بالأمة، كما يسلط الضوء على رجالاته الذين حملوا على أكتافهم هموم الوطن، ماضين في سبيل بنائه وتطويره والنهوض به.

واكد سماوي على أن إقامة المهرجان للعام الثامن والعشرين على التوالي، هي رسالة تدل على إصرارنا على استمراريته رغم المحاولات البائسة التي حاولت النيل من وحدتنا وقيمنا المبنية على المحبة والسلام، وحرمان الأردنيين من الفرح والسرور. مضيفا إن إصرارنا على مواصلة العمل يأتي تعزيزا لرسالة المحبة والسلام والعيش المشترك التي يجسدها أبناء المدينة والوطن.

ولفت سماوي الى ان الفنان اللبناني مروان خوري والفنان الأردني محمود سلطان سيحييان أولى ليالي مهرجان الفحيص، بينما ستحيي الفنانة اللبنانية نجوى كرم حفل الختام يوم 16 الجاري، مشيرا الى باقي حفلات المهرجان ستشهد مشاركة فنانين اردنيين وعرب، منهم: الفنان السوري حسين الديك والمطرب الأردني هيثم جريسات، والتونسية يسرا محنوش إضافة إلى فنانين أردنيين من أجيال مختلفة.

وأشار سماوي إلى أن «مسرح القناطر» سيشهد عددا من الأمسيات الغنائية التي سيحييها مطربون أردنيون، وهم: متعب الصقار وليندا حجازي، ومصعب الخطيب، إضافة لحفل تحييه نقابة الفنانين الأردنيين بمشاركة المطرب فؤاد راكان والمطرب يوسف كيوان

وأوضح سماوي أن المهرجان سيشتمل إلى جانب الحفلات الفنية والسهرات الموسيقية، معارض تشكيلية وأخرى للحرف التقليدية والمنتجات اليدوية وورش عمل وبرامج وأنشطة موجهة للأطفال. إضافة لعرض مسرحية الأطفال «فوزي وموزي»، وحفل لفرقة أوتوستراد الموسيقية الأردنية. إضافة لإقامة معرض حمزة عكروش بالتعاون مع الفنانة المصرية هبه صالح، ومعرض السمبوزيوم الدولي الأول للفنون، ومعرض الفنانة ريما فرنسيس، وركن المطبخ الشعبي المعتاد، وكذلك أركان الأسواق الشعبية والحرف اليدوية.

وأشار سماوي إلى أن المهرجان في دورته الجديدة سيحتفي من خلال «شخصية المهرجان» بالراحل كايد مفلح عبيدات من خلال تخصيص ندوة تتناول حياته وتاريخه، يتحدث فيها رئيس الوزراء الأسبق عبد الرؤوف الروابدة والمهندس صائب عبيدات.

أما «ركن المدينة» فقد اختارت إدارة المهرجان هذا العام تسليط الضوء على مدينة الإسكندرية المصرية من خلال ندوة تتناول تاريخ وحاضر المدينة وأبرز معالمها وشخصياتها.

كما تشتمل فعاليات المهرجان على ندوة حول «واقع الأمة العربية» يتحدث فيها الدكتور محمد المسفر من قطر، والدكتور مهند مبيضين، إضافة لتكريم المهرجان لعدد من رجالات الوطن، وهم: مازن الساكت والدكتور خالد الكركي والدكتور اسعد عبدالرحمن والمخرج صلاح أبو هنود والمعلمة اوجني حداد.

يذكر ان نادي شباب الفحيص عمل منذ العام 1990 على تنظيم المهرجان تحت عنوان (الأردن تاريخ وحضارة) في بلدة الفحيص القديمة الواقعة على بعد نحو 13 كيلومترا من العاصمة عمان. حيث شارك في دورات المهرجان عدد كبير من أشهر المطربين والمطربات العرب. ويتميز المهرجان بالأجواء العائلية، التي تركز إيقاد شعلة الفرح للأردنيين ورواد المهرجان.
(الرأي)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير