facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

عمل النواب" تبحث تنفيذ اتفاقية عمال البلديات

عمل النواب تبحث تنفيذ اتفاقية عمال البلديات

القبة نيوز-بحثت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الخميس، تنفيذ اتفاقية مطالب عمال البلديات التي وافقت وزارة الشؤون البلدية مؤخرًا عليها.

وقال رئيسها، خلال الاجتماع الذي حضره امين عام وزارة الشؤون البلدية وليد العتوم، ان اجتماع اليوم تمحور حول عدد من النقاط التي من شأنها تقريب وجهات النظر بين الوزارة والعاملين فيها، مستهجنا بذات الوقت غياب ممثلي عمال البلديات عن الاجتماع.

وأكد ان اللجنة تقف على مسافة واحدة من العمال ووزارة الشؤون البلدية، مطالبا الأخيرة بتنفيذ المطالب التي تم الاتفاق عليها ضمن الصلاحيات الممنوحة لوزير الشؤون البلدية مع الحفاظ على منظومة العمل المؤسسي واستقلالية البلديات ماليا واداريا. 

بدوره، بين العتوم ان المطالب التي وردت للوزارة تركزت حول جملة من النقاط اهمها: تشكيل صندوق ادخار، وصندوق التكافل والاسكان لموظفي البلديات، واسكان خاص بهم، وتثبيت عمال الوطن، ورفع اجورهم، وعطلة يوم السبت، واعادة النظر بمنح المكافآت الشهرية والسنوية، وزيادة علاوة المؤسسة وعلاوة صعوبة العمل لعمال الوطن.

وتابع ان الوزارة رفعت الى ديوان الرأي والتشريع كتابا لاستمزاج رأيه بخصوص صندوق الادخار، مشيرا الى ان الوزارة طلبت من كل بلدية اعداد مسودة نظام لصندوق التكافل والاسكان ورفعها للوزارة ليتسنى لها اتخاذ القرار المناسب.

واشار العتوم الى ان الوزارة رفعت اجور عمال الوطن ما يقارب الـ30 دينار شهريا، فضلا عن زيادة اجورهم مبلغ 25 دينار كصعوبة عمل. وبخصوص تثبيت عمال الوطن، اوضح العتوم انه تم التنسيب لرئاسة الوزراء للعمل على تثبيتهم ضمن عقود مفصلة.

وبشأن عطلة يوم السبت، قال العتوم إنه سيتم دراسة آلية لتعويض العمال ماديا عوضا عن دوام هذا اليوم.

وردًا على المطالب بالعودة الى نظام منح المكافآت لعام 2016 والتي تتضمن منح 10% من الراتب الاساسي ومنح الموظفين مبلغ 500 دينار مرة واحدة بالعامن اشار العتوم الى ان الوزارة اقرت هذا العام نظام جديد للمكافآت وخفضت المكافاة الى 5% ومبلغ 250 دينار تصرف لمرة واحدة بالعام.

 

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير